كيس الخصية : ما هي أسبابه وطرق علاجه؟

كيس الخصية

كيس ماء حول الخصية ويُطلق عليه أيضًا القيلة المائية، هي تجمع غير طبيعي للسوائل في كيس الصفن وهو الكيس الرقيق المحيط بالخصية. وغالبًا تظهر الخصية منتفخة.

تحدث هذه الحالة نتيجة للعديد من الأسباب سيوضح لنا الدكتور أحمد شعبان استشاري المسالك البولية الأسباب إلى جانب طرق العلاج في هذا المقال.

أسباب كيس الخصية

يمكن تصنيف أسباب تكوّن كيس الماء حول الخصية إلى فئتين رئيسيتين كما يلي:

أسباب كيس الماء حول الخصية في الأطفال

غالبًا ما تصيب القيلة المائية، أو كيس الماء حول الخصية، الأطفال، وتُعتبر حالة شائعة بين الخدج الذين يولدون قبل موعدهم المحدد بأكثر من ثلاثة أسابيع. يحدث تتكوّن القيلة المائية عادة قبل الولادة.

في الظروف الطبيعية، تنزل الخصيتان من تجويف البطن إلى كيس الصفن، الذي يحمي الخصيتين ويحتوي على السائل المحيط بهما. في الغالب، ينغلق الكيس ويتم امتصاص السائل بمرور الوقت.

لكن في بعض الحالات، قد يظل السائل موجودًا حتى بعد إغلاق كيس الصفن، ويُعرف هذا باسم القيلة المائية غير المتصلة. وعادةً ما يُمتص السائل تدريجيًا عندما يبلغ الطفل من عمر سنة إلى سنتين.

في بعض الأحيان، قد يبقى الكيس مفتوحًا، ويُشار إلى هذه الحالة بالقيلة المائية المتصلة. يمكن أن يتغير حجم الكيس أو يعود السائل إلى منطقة البطن، وغالبًا ما يرتبط هذا الوضع بالفتق الإربي.

أسباب كيس الماء حول الخصية في كبار السن

يمكن أن يصاب بعض كبار السن بالقيلة المائية نتيجة لإصابة أو التهاب داخل كيس الصفن.

قد يكون الالتهاب ناتجًا عن عدوى في الخصية أو الحبل المنوي، مما يؤدي إلى تكوين كيس الماء حول الخصية.

اقرأ أيضًا: زراعة دعامات الانتصاب

كيف يتم تشخيص كيس ماء حول الخصية؟

تتضمن طرق تشخيص كيس ماء حول الخصية الفحوصات التالية:

التاريخ الطبي والفحص البدني

بدايًة يبدأ الطبيب بالتحقق من الأعراض والتاريخ الطبي للمريض إلى جانب إجراء الفحص البدني.

أثناء الفحص البدني، قد يضغط الطبيب على منطقة الفخذ أو يطلب من المريض السعال للتأكد من تغير التورم. كما قد يسلط الضوء على كيس الصفن للتأكد من وجود أي سائل. يمكن للطبيب تشخيص معظم الحالات كيس ماء حول الخصية من خلال الفحص البدني وحده.

لتأكيد التشخيص، قد يطلب الطبيب أيضًا اختبارات التصوير، بما في ذلك:

الموجات فوق الصوتية للحوض

تستخدم الموجات فوق الصوتية (السونار) موجات صوتية عالية التردد لإنشاء صور للأنسجة الرخوة في الحوض، بما في ذلك الخصيتين. يعد هذا الاختبار الأكثر شيوعًا لتشخيص كيس الماء حول الخصية.

التصوير المقطعي المحوسب (CT)

يستخدم التصوير المقطعي المحوسب الأشعة السينية لالتقاط صور مقطعية للجسم. مما يوفر صورًا ثلاثية الأبعاد للخصيتين. يُعتبر هذا الفحص أكثر دقة من الأشعة السينية التقليدية.

كيفية علاج القيلة المائية

إذا كان الطفل حديث الولادة يعاني من القيلة المائية أو كيس الماء حول الخصية، فغالبًا ما تختفي هذه الحالة من تلقاء نفسها خلال حوالي عام. إذا لم تتحسن الحالة أو أصبحت القيلة كبيرة جدًا، فقد يتطلب الأمر تدخلًا جراحيًا من قبل طبيب مختص.

بالنسبة للبالغين، قد تختفي الأعراض أيضًا من دون تدخل إذا كانت كيس الماء صغير وناجمًا عن صدمة أو عدوى تمت معالجتها. ومع ذلك، إذا كانت كيس الماء حول الخصية كبيرًا، فإن العلاج الجراحي يصبح ضروريًا حيث تعتبر الحالة فتقًا إربيًا.

علاج القيلة المائية جراحيًا

عادةً ما يتم إجراء العملية الجراحية تحت تأثير التخدير العام. تتضمن العملية إجراء شق صغير في كيس الصفن أو البطن، بناءً على موقع القيلة المائية، ثم إزالة القيلة جراحيًا. بناءً على الموقع والحجم، قد يتطلب الأمر أيضًا تركيب أنبوب تصريف لبضعة أيام.

يتمكّن أغلبية المرضى العودة إلى منازلهم خلال بضع ساعات بعد الجراحة وذلك بعد التأكد من عدم حدوث أي مضاعفات. 

تصريف القيلة المائية بالإبرة

وهو خيار آخر لعلاج كيس ماء حول الخصية. يتضمن استخدام إبرة طويلة لتصريف السائل من الكيس. يُفضل هذا الخيار العلاجي في الحالات التي يكون فيها المريض عرضة لمضاعفات أثناء الجراحة.

حيثُ يتم إدخال الإبرة لسحب السائل، وفي بعض الحالات، قد يتم حقن دواء لمنع إعادة امتلاء الكيس.

الآثار الجانبية الشائعة لتصريف السائل بالإبرة تشمل الألم المؤقت في كيس الصفن وزيادة خطر الإصابة بالعدوى.

قد يهمك أيضًا: علاج قلة الحيوانات المنوية عند الرجل

متى يشعر الشخص بالتحسن بعد علاج القيلة المائية؟

يمكن لمعظم الأشخاص العودة إلى ممارسة أنشطتهم الطبيعية بعد بضعة أيام من استئصال كيس ماء حول الخصية، ولكن قد يستغرق الأمر عدة أسابيع للتعافي التام.

المراجع:

  1. Hydrocele – Diagnosis and treatment – Mayo Clinic. (2023, January 12). https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/hydrocele/diagnosis-treatment/drc-20363971
  2. Wint, C. (2023, April 7). Hydrocele: Causes, symptoms, and treatment. Healthline. https://www.healthline.com/health/hydrocele#outlook
  3. Professional, C. C. M. (n.d.-c). Hydrocele. Cleveland Clinic. https://my.clevelandclinic.org/health/diseases/16294-hydrocele#symptoms-and-causes

Tags: No tags

Comments are closed.