تضخم البروستاتا

يجيب د.أحمد عبدالعزيز شعبان أخصائي في جراحة المسالك البولية والعقم والجراحة بالمنظار عن أغلب الاستفسارات التي تتعلق ب تضخم البروستاتا وكل ما يتعلق بعلاجها.

نبذة عن تضخم البروستاتا

البروستاتا عبارة عن غدة تقع أسفل المثانة تساعد على تكوين السائل المنوي، ولكن في بعض الأحيان قد تنمو هذه الغدة في الحجم فيمكن أن تمنع البول والقذف أثناء الجماع من المرور عبر مجرى البول.

ويبلغ حجم البروستاتا الطبيعي حوالي 25 جرام ولكن في حال تضخمها فقد يزيد عن عشرة أضعاف الحجم الطبيعي وقد تصل لتصبح أكثر من 250 جرام، ويجدر التنويه أن حجم البروستاتا يختلف من رجل لآخر.

ويعد تضخم البروستاتا شائع لدى الرجال الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا و90% من الرجال فوق سن الثمانين يعانون منه وقيل أن جميع الرجال سيصابون به في فترةٍ ما.2 ، 4 ، 6

أسباب تضخم البروستاتا

لا يعرف إلى الآن السبب الرئيسي لتضخم البروستاتا ولكن يقال أن العمر والشيخوخة والتغيرات التي تطرأ على خلايا الخصيتين لها دور في تضخم الغدة بالإضافة إلى انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون.2

وتوجد بعض العوامل التي تساهم في زيادة خطر حدوثه، وتشمل:

• التقدم في العمر.
  • التاريخ الوراثي.
  • الحالات الصحية، مثل: السكري وأمراض القلب.
  • نمط الحياة والسمنة وعدم ممارسة تمارين رياضية.

علامات تضخم البروستاتا

أقل من نصف الرجال المصابين بتضخم هذه الغدة تظهر لديهم بعض الأعراض، مثل:1

• عدم القدرة على التبول.
  • عدم إفراغ المثانة تمامًا.
  • صعوبة البدء بالتبول.
  • سلس البول.
  • الحاجة إلى التبول مرتين أو أكثر في الليلة.
  • ألم عند التبول أو وجود دم في البول.
  • بذل جهد للتبول.
  • ضعف مجرى البول.

كيف يشخص تضخم البروستاتا؟

• في البداية يقوم الطبيب بإجراء الفحص السريري ثم يوصي بإجراء ما يلي من الفحوصات:
  • فحص الدم: للتحقق ما إذا كانت توجد مشكلات مرتبطة بالكلى أم لا.
  • فحص البول: للتحقق ما إذا كانت توجد مشكلات تؤدي لتضخم البروستاتا أم لا.
  • اختبار الدم لمستضد البروستاتا النوعي: تشير المستويات العالية لتضخم البروستاتا.
  • قياس كمية البول الباقية بعد إفراغ المثانة: لقياس ما إذا كان الشخص قادر على إفراغ المثانة بالكامل أم لا.
  • فحص تدفق البول: لقياس قوة تدفق البول وكميته.
  • التصوير بالموجات فوق الصوتية: لقياس حجم البروستاتا وفحصها.
  • دراسات ديناميكا التبول وتدفق الضغط: لقياس ضغط المثانة وتحديد مدى كفاءة عمل عضلات المثانة.
  • تنظير المثانة: لرؤية باطن الإحليل والمثانة.

علاج تضخم البروستاتا

إذا كانت الأعراض خفيفة إلى معتدلة فقد لا يتلقى المريض أي علاج طبي فوري، ولكن في حالات أخرى قد يوصي الطبيب بخطة علاجية تشمل الآتي:

إجراء تغييرات في نمط الحياة

قد ينصح الطبيب بما يأتي:

• تجنب شرب السوائل لمدة 1 – 2 ساعة قبل الذهاب إلى الفراش لتقليل فرصة التبول الليلي.
  • الحد من استهلاك مشروبات تحتوي على الكافيين؛ حيث إنها قد تهيج المثانة وتجعل الأعراض أسوأ.
  • ممارسة الرياضة بانتظام لمدة 30 – 60 دقيقة كل يوم لتحسين الأعراض

تدريب المثانة

عبارة عن برنامج يهدف إلى زيادة الوقت بين التبول وكمية البول التي يمكن حفظها في المثانة، إلى جانب تعليم المريض تمارين معينة، مثل: التنفس العميق وتمارين لعضلات المثانة لتشتيت انتباه العقل عن الحاجة إلى التبول.

الأدوية

يمكن أن يتخلص العديد من المرضى من تضخم البروستاتا بنجاح عن طريق الأدوية ولكن وحسب تقييم الطبيب المختص للحالة على الأغلب ستتضمن خطة العلاج الدمج بين أكثر من دواء، حيث أنه توجد 4 أدوية شائعة تساعد على في علاج تضخم هذه الغدة وتشمل:6 ، 7

• حاصرات ألفا: تساعد على إرخاء البروستاتا وفتح المثانة للسماح بتدفق البول بشكل أفضل.
  • مثبطات إنزيم 5 ألفا: يمنع عمل هرمونات تؤدي لنمو غدة البروستاتا، وخلال 4 – 6 شهور قد تتقلص هذه الغدة.
  • الأدوية المضادة للكولين (Anticholinergic medications): يساعد على علاج فرط نشاط المثانة، وكثرة التبول.
  • مثبطات PDE5: يساعد على إرخاء العضلات في المثانة وغدة البروستاتا وتقليل بعض أعراض تضخم هذه الغدة.

الجراحة والعلاجات الأخرى

يوصي الطبيب بالجراحة في حال كان المريض يعاني من أعراض مزعجة لا تستجيب للأدوية، كمان أنه يوصي بها اعتمادًا على شدة الأعراض وحجم وشكل غدة البروستاتا، ومن أبرز الإجراءات الجراحية ما يأتي:2

استئصال البروستاتا عبر الإحليل (Transurethral resection of the prostate -TURP)

ويعد هذا الإجراء هو الأكثر شيوعًا والأكثر ثباتًا وآمانًا لمرضى تضخم البروستاتا، حيث أنه يتم إجراء استئصال البروستاتا عبر الإحليل عن طريق إدخال منظار عبر القضيب وإزالة البروستاتا قطعة قطعة.2

استئصال البروستاتا البسيط (Simple prostatectomy)

وحسب ما أفاد د.أحمد شعبان فإن الاستئصال البسيط للبروستات غير محبذ نظرًا لوجود خيارات أخرى أحدث. وفي هذا الإجراء يوصي الطبيب بهذه العملية للرجال الذين لديهم غدد البروستاتا كبيرة جدًا، وهو إجراء يتم من خلاله إزالة الجزء الداخلي من غدة البروستاتا عن طريق عمل قطع جراحي في أسفل البطن.2

استئصال البروستاتا بالليزر الهوليب (HoLEP)

يعد الهوليب (HoLEP) أو جراحة استئصال البروستاتا عن طريق استخدام ليزر الهولميوم، إجراء جراحي طفيف التوغل، والتي يتم استخدام شعاعًا ضوئيًا يسمى ليزر هولميوم لإزالة الأنسجة الداخلية للبروستاتا التي تمنع تدفق البول عبر البروستاتا وتخفيف انسداد المثانة، وتعد إحدى العلاجات الواعدة لعلاج تضخم البروستاتا الحميد.

تبخير البروستات (العلاج بطريقة ريزوم Rezum)

تعمل تقنية الريزوم أو تبخير البروستات ( Rezum)عن طريق إدخال بخار الماء المعقم (البخار) في غدة البروستاتا خلال فترة علاج مدتها تسع ثوان.

يستهدف العلاج منطقة محددة لأن البخار ينتقل فقط بين الخلايا حتى يصادف حواجز كولاجين طبيعية أو كبسولة البروستاتا نفسها، مما يساعد على التخلص من الأعراض؛ مثل التبول المتكرر والشعور بالألم أو الحرقان عند التبول، وذلك عن طريق التخلص من الأنسجة الزائدة في البروستاتا باستخدام الطاقة الطبيعية المخزنة في بضع قطرات من الماء

قسطرة البروستاتا الشريانية (Prostate artery embolisation)

يتم إدخال قسطرة في إحدى شرايين الفخذ أو الرسغ ثم تمرر إلى الأوعية الدموية التي تغذي غدة البروستاتا، بعد ذلك يتم حقن جزيئات بلاستيكية صغيرة في هذه الأوعية لتقليل إمداد غدة البروستاتا بالدم مما يؤدي إلى تقلصها.

ويعد إجراء طفيفة التوغل حيث أنها غالبًا ما تجرى تحت التخدير الموضعي ولا تنطوي على مضاعفات خطيرة مقارنةً بإجراءات أخرى.3

ويجدر بالذكر أن تضخم البروستاتا الحميد قد يعود بمرور الوقت حتى بعد الخضوع لعملية جراحية ولكن عودة التضخم غير واردة في حال تم علاجه بتقنية الهوليب (HoLEP)

مضاعفات عدم علاج تضخم البروستاتا

بعض الرجال الذين عانوا من تضخم البروستاتا لفترة طويلة مع تفاقم الأعراض ببطء قد يعانون من مضاعفات مثل:1
1. التهاب المسالك البولية.
2. حصوات المسالك البولية.
3. تلف الكلى.
4. دم في البول.
5. قد يصل تأثير تضخم البروستات إلى المثانة مسببًا المثانة العصبية.

• هل تضخم البروستاتا يزيد من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا؟
    تظهر بعض الأبحاث أن تضخم البروستاتا لا يزيد من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، ومع ذلك فإن لكلا الحالتين أعراض متشابهة.

وللكشف عن سرطان البروستاتا في مراحله المبكرة يجب أن يخضع كل شخص مصاب بالبروستاتا للفحص كل عام خاصة للرجال بين سن 55 – 65 عامًا، والأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي من الإصابة بسرطان البروستاتا يجب أن يبدؤوا بإجراء الفحوصات في سن 40.

• هل تضخم البروستاتا معدي؟
    لا، تضخم البروستاتا ليس معديًا ولا يمكن نقله إلى شخص آخر.4
  • ما هو أفضل علاج لتضخم البروستاتا؟

تُعدّ تقنية استئصال البروستاتا بالليزر الهوليب (HoLEP) هي الأنجح والأكثر فاعليةً في علاج هذه الحالة.

هل تساعد المكملات العشبية في علاج تضخم البروستاتا؟

يُشير د.أحمد شعبان أخصائي في جراحة المسالك البولية والعقم والجراحة بالمنظار إلى أن بعض وصفات نباتات أو أعشاب قد يكون لها دور مساعد فقط في التخفيف من أعراض تضخم البروستاتا مثل؛ بذور اليقطين و البَلْميط المِنْشَارِيّ.
يجدر التنويه إلى أنّه لا توجد إلى الآن أي دراسات أو أبحاث تؤكد أن مكملات الأعشاب قد تساعد في علاج تضخم البروستاتا وإنما تأثيرها تلطيفي يقتصر فقط على تخفيف الأعراض، كما أن هذه المكملات لم تثبت فعاليتها وسلامتها على المدى الطويل لذلك ينصح بأخذ مشورة الطبيب فقد تؤدي بعض المنتجات لحدوث تفاعلات دوائية وآثار جانبية.5

((لا تتردد في التواصل مع عيادة الدكتور أحمد شعبان ))

المصادر:
1https://medlineplus.gov/ency/article/000381.htm

2https://www.pennmedicine.org/for-patients-and-visitors/patient-information/conditions-treated-a-to-z/enlarged-prostate

3https://www.nhs.uk/conditions/prostate-enlargement/treatment/

4https://my.clevelandclinic.org/health/diseases/9100-benign-prostatic-hyperplasia

5https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/benign-prostatic-hyperplasia/diagnosis-treatment/drc-20370093

6https://healthcare.utah.edu/urology/conditions/enlarged-prostate

7https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK481490/

8https://www.nhsinform.scot/illnesses-and-conditions/kidneys-bladder-and-prostate/benign-prostate-enlargement#treating-benign-prostate-enlargement

Content created by Weblog Company