علاج حصى الكلى

علاج حصى الكلى

معيَّن من الأملاح والمعادن التي قد تتواجد طبيعيًا في البول، ففي حال لم تخرُج وحدها بشكل طبيعي مع البول؛ يزداد حجمها مع الوقت، وحينها، يُصبح خروجها أكثر صعوبة بما يستلزم العلاج. سيناقش الدكتور أحمد شعبان في هذا المقال أهمية علاج حصى الكلى وأبرز الطرق العلاجية المستخدمة للعلاج.

علاج حصى الكلى

يختلف علاج حصى الكلى حسب نوع الحصى وحجمها، وموقعها، إذ تخرُج الحصوات الصغيرة أحيانًا أثناء التبول دون الحاجة إلى علاج (فقط الإكثار من شرب الماء)، وقد يستلزم الأمر علاجات لتخفيف الأعراض فقط، أما حصوات الكلى كبيرة الحجم؛ فهي تستلزم علاج دوائي أو جراحي بعد التشخيص الدقيق للحالة، وفيما يلي بيان الطرق العلاجية بالتفصيل:

العلاج بالأدوية

نذكر من طرق علاج حصى الكلى بالأدوية ما يلي:

  • مسكنات الألم

خاصة من نوع مسكنات الألم غير الستيرويدية؛ مثل: الآيبوبروفين (أدفيل).

والتي تساهم في تخفيف الألم، وقد يُكتفى بها وحدها إلى حين نزول الحصى وحدها بشكل طبيعي.

  • حاصرات ألفا

مثل: تامسولوسين (Tamsulosin) والتي تُساعد الحصوات على المرور.

  • الأدوية المضادة للغثيان

من الأمثلة عليها: دروبيريدول (Droperidol)، فقد يرافق الحصوات شعور مزعج بالغثيان.

  • مدرات البول الثيازيدية

مثل: هيدروكلوروثيازيد (Hydrochlorothiazide)، وتوصف للمصابين بحصوات الكالسيوم، حيث تُساعد على تقليل كمية الكالسيوم في البول.

  • سترات البوتاسيوم

وهو يساهم في تقليل حمضية البول، مما يمنع تشكل حصوات السيستين وحصوات حمض البوليك.

كما يساهم في الحد من تشكل حصوات الكالسيوم عن طريق رفع مستوى السترات في البول.

  • ألوبيورينول

هو دواء لعلاج النقرس، كونه يُخفض من مستوى حمض اليوريك في الدم والبول، فيمنع بذلك تكون حصوات الكالسيوم و حمض البوليك، لذلك يستخدم في حالات علاج حصى الكلى.

  • حمض الأسيتوهيدروكسميك (AHA)

وهو يوصف للمرضى الذين يُعانون من حصوات ستروفايت أو الحصوات المسببة للعدوى والتهاب المسالك البولية.

  • أدوية الثيول التي ترتبط بالسيستين

مثل: تيوفرونين (Tiopronin)، تُستخدم للمرضى الذين يُعانون من حصوات السيستين.

تفتيت حصى الكلى بالموجات التصادمية بدون جراحة (SWL)

يُجرى علاج حصى الكلى بهذه التقنية على جلسات؛ يتم فيها استخدام الموجات فوق الصوتية عالية التردد لتحديد مكان الحصى بدقة، ثم إرسال الموجات التصادمية لتفتيت الحصى إلى قطع أصغر، بحيث تمر القطع الصغيرة جدًا بسهولة مع مجرى البول.

قد لا تكون هذه التقنية قادرة على تتفتت الحصى بشكل كامل، لا سيما في أنواع الحصى التي تتكون من أوكسلات الكالسيوم، أو فوسفات الكالسيوم، أو من السيستين، أو الكبيرة جدًا منها.

تنظير المسالك البولية (URS)

يتم إجراء هذه العملية لـ علاج حصى الكلى تحت التخدير العام، وتتضمن إدخال منظار رفيع جدًا ومرِن عبر الحالب إلى المثانة وصولًا إلى الكلى، بما يُتيح رؤية الحصى والكشف عنه، ومن ثم التقاطه باستخدام جهاز صغير جدًا على شكل شبكة، أما إذا كان الحصى أكبر؛ سوف يقوم الطبيب بتفتيتها إلى قطع أصغر باستخدام الليزر، أو غيره من الأدوات، بحيث تخرج مع البول.

بعد إتمام العملية، يقوم الطبيب أحيانًا بوضع دعامة مؤقتة تُساعد على فتح وتوسيع الحالب؛ لتسهيل تصريف البول من الكلى إلى المثانة، بما يُغني عن الحاجة لاستخدام بربيش أو كيس البول.

يُمكن إزالة دعامة الحالب بعد مرور 10 أيام، أما التعافي بشكل كامل فهو يستغرق 2- 3 ايام، ويُمكنك الخروج من المستشفى في نفس اليوم وفقًا لما يراه الطبيب مناسبًا.

استخراج حصى الكلى عن طريق الجلد

وهي من الجراحات طفيفة التوغل، ويتم إجراؤها في حالات معينة، مثل وجود عدد كبير من الحصوات، أو الإصابة بحصوات كبيرة الحجم، أو ثقيلة جدًا، أو عندما تكون حصوات الكلى في موقع لا يُمكن الوصول إليه بسهولة باستخدام تقنيات التنظير.

يتم إجراء شق صغير في الظهر، وإدخال أنبوب باتجاه الكلية، بما يُمكن من الوصول إلى الحصوات وتفتيتها باستخدام مسبار يُطلق الموجات فوق الصوتية ثم يتم شفطها، ويستلزم الأمر وضع دعامة في الإحليل، وإزالتها لاحقًا.

كيف يُمكن تجنّب تكرار الإصابة بحصى الكلى؟

يمكن تجنّب تكرار الإصابة بعد علاج حصى الكلى باتباع ما يلي:

  • شرب كميات جيدة من الماء (حوالي 3 لتر/ يوميًا)، والزيادة على ذلك عند درجات الحرارة المرتفعة، أو بذل المجهود البدني والتعرُّق.
  • تجنُّب المشروبات الغازية بأنواعها.
  • تجنُّب إضافة كميات كبيرة من الملح إلى الطعام.
  • إضافة عصرة أو شريحة ليمون إلى كوب الماء قبل أن تشربه.
  • تجنب الأطعمة التي يوصي الطبيب بتجنبها، إذ قد يُشير نوع الحصى التي عانيت منها مسبقًا إلى وجوب ابتعادك عن تناول أنواع معينة من الأطعمة، ويُحدد ذلك من قبل الطبيب بعد الاستشارة.

((لا تتردد في التواصل مع عيادة الدكتور أحمد شعبان ))

—————————————————————————————

المصادر:

1-https://www.niddk.nih.gov/health-information/urologic-diseases/kidney-stones/treatment

2-https://www.nhs.uk/conditions/kidney-stones/treatment/

3-https://www.urologyhealth.org/urology-a-z/k/kidney-stones

4-https://my.clevelandclinic.org/health/diseases/15604-kidney-stones

5- https://www.kidney.org/atoz/content/kidneystones

6-https://www.nhs.uk/conditions/kidney-stones/prevention/#:~:text=The%20best%20way%20to%20prevent,throughout%20the%20day%2C%20every%20day.

7-https://www.urologyofva.net/articles/category/healthy-living/3002405/03/16/2019/how-to-prevent-and-treat-kidney-stones/#:~:text=If%20you%20are%20experiencing%20nausea,be%20admitted%20to%20the%20hospital.

Tags: No tags

Comments are closed.