كسر العضو الذكري

يعد كسر العضو الذكري (Penile fracture) حالة غير شائعة الحدوث، إلا أن حدوثها قد يكون خطيرًا؛ ذلك أنّها تستدعي تلقي العلاج الطبي الطارئ، ويؤدي تركها دون علاج إلى التأثير سلباً في نواحٍ عدة من حياة المُصاب؛ خاصة الصحة الجنسية، فما أسباب هذه الحالة؟ وما أعراضها؟ [1]

كسر العضو الذكري

كسر العضو الذكري هو حالة تمثل حدوث تمزق في الأنسجة التي تغلف الخصية وتقع تحت الجلد، والتي تُعرف بمصطلح الغلالة البيضاء (Tunica albuginea) أو في نسيج الانتصاب الموجود أسفلها، وبشكلٍ عام فإنّ الغلالة البيضاء تكون مسؤولة عن زيادة حجم القضيب (طوله وعرضه) لحدوث الانتصاب القوي، [2] وبالتالي فإن كسر القضيب لا يعد كسراً حقيقيًا؛ ذلك أنه ليس عظمًا. [3]

أسباب كسر العضو الذكري

يحدث كسر القضيب بسبب تعرضه لإصابة حادة أثناء انتصابه، ويمكن أن يكون ذلك ناجمًا عما يلي: [4] [5]

الممارسات الجنسية أثناء العلاقة

كما يحدث عندما ينزلق القضيب من الشريك فجأة ويندفع فجأة محدثًا ضغطًا على المنطقة بين فتحة الشرج والعجان أو عظم الحوض، ومن المرجّح أن تكون الممارسات الجنسية سبباً لكسر القضيب عندما تكون الزوجة بالأعلى خلال وضعية الجماع، وهذا لا ينفي احتمالية حدوث كسر القضيب حتى مع الوضعيات الأخرى

بعض الممارسات أثناء الاستمناء

مثل: التدحرج على القضيب المنتصب، أو اصطدام بجدار أو باب الغرفة أو الأثاث، أو السقوط على القضيب المنتصب.

طق القضيب

وهو سلوك يقوم به بعض الرجال بهدف إزالة الانتصاب أو تغيير شكل القضيب أو حجمه، ويكون ذلك من خلال ثني القضيب المنتصب.

استخدام بعض العلاجات

ففي بعض الحالات النادرة قد يحدث كسر العضو الذكري بعد حقن القضيب بمادة مادة الكولاجيناز (CCh) لعلاج مرض بيروني.

أعراض كسر العضو الذكري

نذكر من أبرز أعراض هذه الحالة ما يلي: [3] [6]

• انتفاخ القضيب وتغير لونه ليصبح بلونٍ أرجواني (شبيه بحبة الباذنجان إلى حدٍّ ما).
  • ألم القضيب الحاد والمفاجئ.
  • سماع صوت فرقعة أو تكسر.
  • فقدان الانتصاب بشكلٍ مفاجئ وسريع.
  • ظهور دم من فتحة البول، ويكون ذلك بسبب تضرر مجرى البول المسؤول عن تصريف البول خارج الجسم.
  • صعوبة التبول.

تشخيص كسر العضو الذكري

يتم تشخيص كسر القضيب عن طريق الفحص السريري للقضيب، وقد تتطلب الحالة إجراء التصوير بالموجات فوق الصوتية في بعض الحالات، ولكن بالإجمال فهي حالة طبية طارئة؛ ولذا قد يوصي الطبيب باستغلال الوقت للعلاج بدلاً من إجراء الفحوصات طالما أنّ المؤشرات دلّت على حدوث كسر القضيب. [6]

علاج كسر العضو الذكري

يتم علاج كسر القضيب بالجراحة والتي يُجريها الطبيب بهدف علاج تمزقات الأنسجة التي حدثت، وفيما يتعلق بنسبة نجاح هذه العملية فهي تتجاوز الـ 90%، ويكون الهدف من الجراحة السريعة ما يلي: [2] [7]

• تخفيف الأعراض المؤلمة التي تسببت بها الحالة.
  • منع حدوث مشاكل في الانتصاب.
  • السماع بالتبول بشكلٍ طبيعي.
  • الحد من حدوث المضاعفات التي قد تترتب على ترك الحالة دون علاج.

هل كسر العضو الذكري مرتبط بالجنس العنيف؟

لا ليس بالضرورة، بل إن كسر القضيب مرتبط بالتواجد بوضعيةٍ تكون فيها الأنسجة أكثر عرضة للتمزق. [3]

هل يمكن أن يحدث كسر العضو الذكري عندما لا يكون منتصباً؟

لا في أغلب الحالات، فكسر القضيب مرتب بتضخم أنسجة معينة في القضيب؛ وهذا الأمر مرتبط بالانتصاب. [3]

ماذا يحدث في حال لم يتم علاج كسر القضيب؟

قد يؤدي تأخر علاج الحالة إلى حدوث ضعف جنسي، وتغيرات في الممارسات الجنسية فيما بعد. [1]

هل يمكن علاج كسر العضو الذكري في المنزل؟

لا بل يتطلب جراحة علاجه، ولكن يمكن تخفيف أعراضه حتى الوصول للطوارئ باتباع ما يلي: [3]

• تطبيق كمادات الثلج المغطاة بمنشفة على القضيب.
  • تناول مسكنات الألم أو مضادات الالتهاب مثل الآيبوبروفين (Ibuprofen).

للحصول على استشارة لا تتردد في حجز موعد مع عيادة الدكتور أحمد شعبان

المراجع:

[1] Diaz, K. C. (2022, July 29). Penis Fracture. StatPearls – NCBI Bookshelf. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK551618/

[2] Pendick, D. (2017, August 31). Everything You Should Know About Penile Fractures. Healthline. https://www.healthline.com/health/mens-health/penile-fracture

[3] Crna, R. N. M. (2023, June 12). Everything you need to know about penile fracture. https://www.medicalnewstoday.com/articles/318566

[4] Professional, C. C. M. (n.d.). Penile Fracture. Cleveland Clinic. https://my.clevelandclinic.org/health/diseases/21707-penile-fracture

[5] Baradaran, N. (n.d.). Penile Fracture and Trauma: Practice Essentials, Background, Relevant Anatomy. https://emedicine.medscape.com/article/456305-overview

[6] Penis fracture: Is it possible? (2022, July 29). Mayo Clinic. https://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/sexual-health/expert-answers/penis-fracture/faq-20058154

[7] Baradaran, N. (n.d.). Penile Fracture and Trauma Treatment & Management: Approach Considerations, Medical Therapy, Surgical Therapy. https://emedicine.medscape.com/article/456305-treatment